تقارير تؤكد تراجع مبيعات السيارات في أوروبا في ديسمبر وسط تحديات سوق السيارات الكهربائية

تواجه صناعة السيارات في أوروبا تحديات غير متوقعة، حيث شهدت مبيعات السيارات تراجعا في ديسمبر، منهية بذلك سلسلة من النمو استمرت 17 شهراً، وكان اتحاد مصنعي السيارات الأوروبي قد أعلن عن انخفاض بنسبة 3.8% في تسجيلات السيارات الجديدة، فيما بلغ إجمالي مبيعات السيارات 1.05 مليون وحدة، وكان الانخفاض أكثر وضوحاً في ألمانيا، أكبر سوق في المنطقة، حيث انخفضت المبيعات بنسبة كبيرة بلغت 25% بعد انتهاء حوافز السيارات الكهربائية.

تقارير تؤكد تراجع مبيعات السيارات في أوروبا في ديسمبر وسط تحديات سوق السيارات الكهربائية

تواجه صناعة السيارات في أوروبا الآن مرحلة صعبة، مع ارتفاع تكاليف الاقتراض، والتباطؤ الاقتصادي في بعض المجالات، وتزايد الشكوك تجاه المركبات الكهربائية، وتتوقع بلومبرج إنتليجنس تباطؤ نمو المبيعات إلى 5% هذا العام، وهو انخفاض حاد عن النمو البالغ 14% في عام 2023، ويتوقع محللو بيرنشتاين أن يؤدي هذا التباطؤ إلى انخفاض أسعار السيارات وتضييق هوامش الربح لشركات صناعة السيارات.

لاحظ المحللون، بما في ذلك دانييل رويسكا من بيرنشتاين، انخفاضًا في الطلب المكبوت، وتوقعوا أن الوكلاء والمصنعين سيواجهون قريباً الواقع القاسي المتمثل في انخفاض اهتمام المستهلكين، وقد استجابت شركة تسلا بالفعل لهذا التحول، حيث خفضت أسعار طرازها Y الشهير في العديد من الأسواق الأوروبية وأعلنت عن وقف مؤقت للإنتاج في ألمانيا بسبب التحديات اللوجستية، كما قامت أودي بتقليص خططها الخاصة بالسيارات الكهربائية.

على الرغم من النمو في المملكة المتحدة وأسبانيا وفرنسا، كان للانخفاض الحاد في تسجيلات السيارات الكهربائية في ألمانيا، والذي انخفض إلى النصف تقريبا في ديسمبر، تأثير كبير، وبشكل عام، زادت مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا بنسبة 28% في عام 2022، لكنها شهدت انخفاضًا بنسبة 25% في ديسمبر، مما أثر على دول مثل السويد وهولندا وكرواتيا، ويشكل هذا الانخفاض في الطلب على السيارات الكهربائية تحديًا لشركات صناعة السيارات التي تسعى جاهدة لتحقيق أهداف الانبعاثات الصارمة في الاتحاد الأوروبي في السنوات المقبلة.

ومع ذلك، هناك بعض العلامات الإيجابية، حيث ألمحت كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، إلى احتمال خفض أسعار الفائدة هذا الصيف، مما قد يخفف تكاليف التمويل. وفي إيطاليا، حيث زادت تسجيلات السيارات بنسبة 6% في ديسمبر، تفكر الحكومة في توفير حزمة بقيمة 930 مليون يورو لتعزيز مبيعات السيارات الكهربائية.

لا تقف شركات صناعة السيارات مكتوفة الأيدي وسط هذه التحديات. وهم يستعدون لإطلاق 35 طرازًا جديدًا يعمل بالبطاريات هذا العام، مما يوفر خيارات أكثر بأسعار معقولة للمستهلكين، يمكن أن تساعد هذه الخطوة في تعزيز مراكزها في السوق، وفي عام 2023، شهدت معظم الشركات المصنعة زيادة في التسجيلات، وذلك بفضل تحسن إمدادات المكونات الأساسية مثل أشباه الموصلات.